التأمينات تبدأ صرف معاشات مارس 2023 غدًا

التأمينات تبدأ صرف معاشات مارس 2023 غدًا

تبدأ الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، في عملية صرف معاشات مارس 2023، غدًا الأربعاء الموافق 1 مارس 2023، لأصحاب المعاشات والمستحقين البالغ عددهم نحو 10 ملايين و885 ألفًا و757 مواطنًا، من خلال نحو 9 آلاف و480 منفذًا لصرف المعاشات موزعين على كافة أنحاء الجمهورية، حيث يتمكن أصحاب المعاشات من الصرف من خلال منافذ شركة فوري، كافة فروع بنك ناصر الاجتماعي، الموزعة في جميع أنحاء الجمهورية، بجانب المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة، بالإضافة إلى ماكينات الصرف الآلي الخاصة بالبنوك والبريد.

حالات استحقاق المعاش

وحدد قانون التأمينات والمعاشات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، حالات استحقاق المعاش، حيث نصت المادة 21 من القانون على صرف المعاش، في الحالات التالية:

  • بلوغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهرًا فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهرًا فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.
  • انتهاء خدمة المؤمن عليه من الفئات المشار إليها بالبند أولًا من المادة 2 من هذا القانون للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل.
    ويثبت عدم وجود عمل آخر لدى صاحب العمل في حالة ثبوت العجز الجزئي المشار إليه، بقرار من لجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس الهيئة بالاتفاق مع الوزراء المختصين، ويكون من بين أعضائها ممثل عن التنظيم النقابي أو العاملين بحسب الأحوال وممثل عن الهيئة، ويحدد القرار قواعد وإجراءات ونظام عمل اللجنة.
    ويستثنى من شرط عدم وجود عمل آخر الحالات التي يصدر بها قرار من رئيس الهيئة، بناء على موافقة مجلس الإدارة العجز الكامل أو الوفاة أثناء مزاولة العمل أو النشاط حسب الأحوال.
  • العجز الكامل أو الوفاة خلال سنة من تاريخ انتهاء خدمة، أو عمل أو نشاط المؤمن عليه وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة العجز الكامل أو الوفاة بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه متى كانت مدة اشتراكه في التأمين لا تقل عن 120 شهرًا فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهرا فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.
التأمينات تبدأ صرف معاشات مارس 2023 غدًا
التأمينات تبدأ صرف معاشات مارس 2023 غدًا